منتديات الشاطر للقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاطر للقران

منتدي نسائي لعلوم القران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراتب التدبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مراقبين



انثى عدد الرسائل : 285
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مراتب التدبير Empty
مُساهمةموضوع: مراتب التدبير   مراتب التدبير Emptyالأربعاء 29 أكتوبر 2008, 2:00 am

مراتب التدبير

· المرتبة الاولى:التدبير بمعنى العلم كما قلنا

· ثانيا:التدبير بمعنى الكتابة لانه سبحانه وتعالى يدبر كل شيء

· ثالثا: التدبير إن الله عز وجل يحقق اسباب حدوث الشيء فاذا اراد إن ينصر قوما فمن تدبيره انه يحقق اسباب النصر لأولئك القوم وذا اراد إن يخذل قوما فمن تدبيره انه يحقق اسباب الخذلان لأولئك القوم وهكذا

· رابعا:مشيئته واراداته لذلك الشيء من تدبيره الله سبحانه وتعالى:فاذا ارادا او شاء الشيء فانه يكون كما اراده الله عز وجل وحينئذ تدخل انواع القدر بمعنى التدبير الذي ذكرنا

هذا التدبير تدبير خاص بالله عز وجل لايشركه فيه احد ومع ذلك فقد يثبت التدبير لغير الله عز وجل لكن على معنى غير هذا المعنى فالانسان ربما يكون مثلا مهندسا معماريا فيكتب مخططا او يطلب اليه إن يدبر وهو ربما لايستطيع إن ينفذ مايدبره من جهة وربما يدبر الشيء لكنه لايحققه ولايوجده ولايستطيع إن يحققه في الواقع ربما يكتب او يرسم رسما معماريا ثم بعد ذلك يرفض رربما يرسم عشرة من المهندسين رسوما معمارية يقبل واحد منهم ويرفض الباقي وبعد ذلك اي بعدما يقبل هذا الرسم من هذا المهندس يعدل عليه وبعد إن يبنى ذلك البناء يقال ادخلوا هناك نافذة وهناك بابا الى اخرة فيعدل عليه اما تدبير الله عز وجل فهو تدبير نافذ لامحالة لامعقب لحكمه ولا راد لقضائه سبحانه وتعالى هذا النوع هو تدبير خاص بالله عز وجل

اما التدبير الواقع من الانسان فقد يكون تدبيرا مع حمق قد يكون مع سفه وقد يكون مع حكمة لكنه بتوفيق من الله عز وجل ففرق بين خلق او ملك او تدبير كان هبة من الله عز وجل لهذا الانسان وبين مايكون من الله عز وجل الذي بيده ملكوت كل شيء وهو خالق كل شيء وهو الذي يدبر كل شيء وبيده التدبير فرق بين هذا وذاك

اذن هذه هي اهم المعاني التي يتحدث عنها الانسان عندما يتحدث عن توحيد الربوبية توحيد الربوبية

افراده سبحانه وتعالى بالخبق والملك والتدبير فنلاحظ إن هذه الاية التي ذكرناها اخيرا تجمع هذه المعاني وتجمع اليها معنى مستقلا اخر ينبغي إن ننبه اليه (قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) المؤمنون88 *سيقولون لله قل فانى تسحرون * (آية:89)

انا اريد إن اسال سؤالا- حتى اخواننا الذي يستاذنون لصلاة العشاء وانا لا ادري متى تصلى العشاء عندكم اريد إن اسال سؤالا لاتكتبوا في التكست اي شيء اجيبوني عن سؤالي الذي ساسال والجواب سيكون كالتلي سؤالي:

-هل كان المشركون موحدين توحيد الربوبية ام كانوا غير موحدين توحيد الربوبية ؟

ام انك لا تعلم؟لا اريد هذا الجواب انا ساسل وانتم تجيبون السؤال:اذا كانوا موحدين فقط اكتبوا فقط رقم 1 على وجه السرعة طيب السؤال الثاني لم يكنوا موحدين بتوحيد الربوبية هذا الذي قال ليس توحيدا كاملا يعني انهم ليسوا موحدين ليس عندنا في منتصف الطريق شيء اما موحد وما مشرك طيب هل كانوا غير موحيدن توحيد ربوبية من يوافق على هذا الجواب يكتب رقم 2 غير موحيدن توحيد ربوبية -لم يكونوا موحدين-شوف كم العدد؟7انا لا اريد واحدا يكرر الجواب طيب الذي كتب في الاول رقم 1 وتراجع الان يكتب 3 اثنينات وراء بعض حتى نعرف طيب

اذن هناك من يقول بانهم لم يكونوا موحدين توحيد الربوبية وهناك من يقول كانوا موحدين توحيد الربوبية طيب من يقول لايعلم إن كانوا موحدين ام غير موحيدن يكتب رقم 3 السؤال عن المشركين الذي بعث اليهم النبي صلى الله عليه وسلم من الذي لايعلم هل كانوا موحيدن توحيد الربوبية ام كانوا مشركين توحيد الربويبة فليكتب رقم 3 مااحد طيب جميل غير هذه الاجوبة طيب

الجواب يا اخواني انتهبوا الى الجواب فالكلام فيه دقيق الكلام فيه دقيــق :

ج-لم يكونوا موحدين توحيد الربوبية هذا هو الصواب لكنهم كانوا مقرين بتوحيد الربوبية الذي فهم الفرق بين الاثنين الان يكتب رقم 4 لم يكونوا موحدين توحيد الربوبية لكنهم كانوا يقرون بتوحيد الربوبية طيب

سناتي الى توحيد الالويهة إن شاء الله تعالى بعد قليل لكن ..نعم احسن الله اليكم اذن هناك فرق لماذا نقول لم يكونوا موحيد توحيد الربوبية ؟هذا الواقع

الدليل: هؤلاء كان احدهم كما جاء عن دمام ابن ثعلبة في قصة اسلامه لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو من بني سعد ابن كعب لما جاء الى النبي عليه الصلاة والسلام واخذ عنه الشريعة ورجع الى قومه وقال بئست اللات والعزى قالوا يادمام اتق البرص والجذام اتق الخرش يعني يخافون من اللات والعزى إن يفعلوا شيئا وكان بعض هؤلاء يعلقون التمائم الذي يعلق التميمة يعتقد فيها انها تجلب النفع او تدفع الضر وهؤلاء بعضهم كان يطلب من الجن و الى اخره حينئذ الذي يعتقد بان شيئا ربما يقدم اليه النفع ما يقدم وان يدفع عنه من الضر مايدفع هذا ليس موحدا توحيدا توحيد الربوبية على وجه التحديد بل اقول لو كانوا موحدين توحيد الربوبية لوحدوا توحيد الالوهية لان توحيد الربوبية الحقيقي يستلزم توحيد الالوهية لماذا؟لان هؤلاء لما كان عندهم الاقرار بتوحيد الربوبية احتج عليهم القران بتوحيدهم على انهم لماذا لا يوحدون الله توحيد الالوهية لذلك قال الله تعالى *ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله *اذن فلأنهم يقولون الله هذا دليل عليهم انهم قد خالفوا مقتضى آمنوا به من توحيد الربوبية لذلك يسمي العلماء اقرار المشركين بتوحيد الربوبية يقولون بانه ايمان المشركين فتوحيد المؤمن الذي يتحدث فقط عن توحيد الربوبية ويترك الحديث عن توحيد الالوهية هذا يقال فيه انه ايمانه كإيمان المشركين هذا ايمان المشركين وهو توحيد الربوبية ومع ذلك ومع انهم كانوا مقرين بتوحيد الربوبية مانفهم ذلك بل قاتلهم النبي عليه الصلاة والسلام وقتل رؤوسهم واخرجه النبي عليه الصلاة والسلام لم يكونوا على دين ولم يكونوا على شيء بل توعدهم القران بانهم سيكونون حطبا لجهنم مع انهم كانوا مقرين بالربوبية وقل من الخلق من لا يقر بالربوبية لا اقول موحدا ولكن مقرا -وقل من الخلق لا اقول موحدا ولكن مقرا قل من الخلق لكن مايذكر عن فرعون وانما كان كاذبا بدعواه الربوبية عندما قال اناربكم الاعلى

كان كاذبا لانه يعلم في نفسه بانه ليس ربا ولكن -نعم التوحيدان متلازمان توحيد الربوبية يلزم عليه توحيد الالوهية لكن توحيد الالوهية إن حصل يتضمن جميع انواع التوحيد كما ساتي الحديث عنه إن شاء الله تعالى وانما اردت هنا فقط إن انبه الى إن بعض اخواننا يخلطون بين القول هل توحيد الربوبية يستلزم توحيد الالوهية ام إن توحيد الربوبية يعني -هل المشركون كانوا موحدين توحيد الربوبية ام كانوا مقرين بتوحيد الربوبية هذا الذي ادرت إن ابينه والحمد لله انه بان وظهر واظن انه لم يبق فيه اشكال الان اذا تبين هذا الامر فالمشركون كانوا مقرين بهذا التوحيد ولم يكونوا موحدين لكن نجد مع ذلك الان كثيرا من دعاة الاسلام وهذا حال بعض المتكلمين وكثير من المتصوفة يجعلونه غاية مرادهم ونهاية مقاصدهم ونهاية طلبتهم في تعليم الناس ودعوتهم إن يتحدثوا عن توحيد الربوبية فتجد احدهم مثلا يتكلم في المسجد او يتكلم في الفضائيات او يكتب كتابا ليحقق توحيد الربوبية ثم اذا شرح لا اله الا الله قال لا خالق الا الله ولا رازق الا الله الى اخره هذه الكلمة لم يقبل اولئك المشركون إن يقولوها او ينطقوا بها حتى إن ابا طالب مع حبه الشديد للنبي عليه الصلاة والسلام تعلمون كم كان ابو طالب يحب النبي عليه الصلاة والسلام حبا عظيما كان يمنعه من قومه قالت عائشة مازالت قريش كاعة حتى توفي ابو طالب اذن ابو طالب ماكان يقبل إن يؤذى النبي عليه الصلاة والسلام كان يحبه جدا وكان النبي عليه الصلاة والسلام ايضا يحبه جدا فلما اقتربت وفاته جاءه ابو جهل وجاءه فلان ومنعوه من إن يوقل كلمة التوحيد ليرضي على الاقل به على الاقل النبي عليه الصلاة والسلام والنبي عليه الصلاة والسلام يصر في اذن ابي طالب*ياعم قلها كلمة احاج بها عنك يوم القيامة *وما كان ابو طالب ليخذل النبي عليه الصلاة والسلام في هذه الطلبة القليلة كلمة كم بذل للنبي عليه الصلاة والسلام في حمايته ودعوته لاجل محبته أيمتنع عن قول كلمة؟لو كانت هذه الكلمة تعني لاخالق الا الله ولا رازق الا الله لقالها لانه لا يمتنع عن قول ذلك - *ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله* اذن فالحقيقة انهم ماكانو مقرين بالتوحيد ولكنهم كانوا مقرين بالربوبية فلو كانت هذه الكلمة تعني لا خالق الا الله ولا رازق الا الله لسهل على ابي طالب إن يقولها-لم يستطع إن يقلها--اذن:فما الذي حصل؟الذي حصل إن هذه الكلمة لا تدل على مراد اولئك وانما معنى كلمة لا اله الا الله معنى اخر خطير ماهو.؟وهذا الذي يجعلنا ننتقل الى توحيد الالوهية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراتب التدبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاطر للقران :: العقيده والتوحيد-
انتقل الى: