منتديات الشاطر للقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاطر للقران

منتدي نسائي لعلوم القران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مراقبين



انثى عدد الرسائل : 285
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع- Empty
مُساهمةموضوع: توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع-   توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع- Emptyالأربعاء 29 أكتوبر 2008, 2:15 am

توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع-

1-إفراد الله تعالى بالعبادة:

هذا مأخوذ من النفي الموجود في كلمة لا اله إلا الله فكلمة لا اله إلا الله معناه لا معبود بحق إلا الله وهذه فيها نفي واثبات فالنفي مفيد لنفي استحقاق الإلهية لغير الله وفيها بنفس الوقت مايستلزم النهي عن عبادة غير الله فمطلوب من العبد أن لا يصرف العبادة لغير الله ومعلوم من حق الرب انه وحده المستحق للعبادة وبالتالي لا يؤله غيره فهذا جانبان إذن إفراد الله تعالى يعني انه لايحق لغيره ولا يجوز لعبده أن يعبد من دون الله ولا يحق لغيره ان يٌعبد من دون الله فهذا جانب النفي وجانب الإثبات انه يُعبد وحده سبحانه وتعالى ولكنه يٌعبد بما يحب ويؤخذ بما شرع ولذلك شهادة ان لا اله الا الله تستلزم شهادة ان محمدا رسول الله لأنك لايمكن ان تعبده بما شرع الا من خلال رسوله صلى الله عليه وسلم على الصورة التي جاء بها رسوله صلى الله عليه وسلم وهنا نعرف قضية التلازم بين الشهادتين شهادة ان لا اله الا الله وشهادة ان محمدا رسول الله فافراد الله تعالى بالعبادة بما شرع او إفراد الله تعالى بالعبادة كما عرفها بعض العلماء طيب إذن:

عندنا عبادة وهي المفهومة من إثبات وعندنا إفراد وهي التي يفهم منها النفي: فعندنا لا اله وعندنا الا الله فكلمة لا اله نفي وكلمة الا الله إثبات فهو إثبات للعبادة لله وحده ونفي العبادة عما سواه بهذا يحصل كمال كلمة لا اله الا الله هذا معنى كملة لا اله الا الله طيب إذا كان كذلك فتوحيد الالوهية هو أصل في بقية أنواع التوحيد وهو وعاء لكل انواع التوحيد هو أصل لأنه لا يمكن ان يقبل من العبد أدنى تحرك من قلبه او لايقبل منه عمل ولا يقبل منه اعتقاد ولا يقبل منه شيء من غير هذا النوع من التوحيد فهو أصل في الاعتقاد واصل في التوحيد بالنسبة لبقية انواع التوحيد
2-
ثانيا:هو يتضمن نوعين التوحيد الثاني والثالث: يعني:توحيد الالوهية يتضمن توحيد الربوبية توحيد الالوهية يتضمن توحيد الأسماء والصفات -الكلام عن الأسماء والصفات سيأتي ان شاء الله تعالى سنقف عند هذه الكلمة -

*كيف يتضمن توحيد الربوبية أليس توحيد الربوبية هو إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير؟

بلا-طيب إذا كان الأمر كذلك فأنت إذا أفردت الله فقط تحرك قلبك وتحركت جوارحك ؛افرداه بالربوبية هذا نوع عبادة وهو من توحيد الالوهية أي جزء من توحيد الالوهية فهو مطلوب منك ان تتحرك بقلبك نحو العلم والمعرفة والتصديق والإقرار بأنه رب وحده هذه الحركة هي جزء من العبادة فهي جزء من توحيد الالوهية إذن:يتضمنها ومع ذلك فتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الالوهية طيب هناك فرق بين الاستلزام وبين التضمن إذن توحيد الالوهية يتضمن توحيد الربوبية والعكس توحيد الربوبية يستلزم توحيد الالوهية

طيب:هذا الكلام مفهوم؟--إذا كان مفهوما اكتبوا رقم واحد— الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية

هنا يفصل الشيخ اكثر للطلبة -أبي عبد الرحمن عبد الله الموصلي اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة

إذن هناك من لم يتضح له طيب إذن نوضح لكم بالمثال ان شاء الله تعالى:كلمة يستلزم وكلمة يتضمن بينهما فروق لكن أنا أوضحها بالمثال الآن إذا قلنا هذا مسجد هل جدا المسجد جزء من المسجد؟أم شرط في وجوده هل الجدار في المسجد جزء منه أم لا الجواب واضح هو جزء من المسجد لكن انتبهوا إلى هذه القضِية انتبهوا: هل وجود بناء بنى هذا المسجد جزء من المسجد؟ أم شرط في وجود المسجد ؟إذن هو ليس جزءا من المسجد أحسن الله إليكم إذن وجود هذا المسجد يستلزم وجود بناء وجود المسجد يستلزم وجود بناء مع ان البناء ليس جزءا من المسجد واضح؟ لكن وجود المسجد يتضمن وجود جدار يتضمن وجود سقف وجود أساس يتضمن وجود نوافذ وأبواب يتضمنه يعني أجواء منه لكن وجود المسجد يستلزم أشياء أن هناك مصانع صنعت هذه المواد التي جاءت يستلزم وجود بناء إلى آخره ولله المثل الأعلى نعود فنقول الذي يوحد توحيد الربوبية من اجل أن نتأكد من أن توحيده صحيح فتوحيده يستلزم توحيد الالوهية لأنه إذا أشرك في توحيد الالوهية دل ذلك على عدم صدقه في توحيد الربوبية ولذلك نحن نقول ما كانوا موحدين وإنما كانوا مقرين فقط فتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الالوهية كيف يستلزم إذا علمت أن الله الرب وحده وانه الخالق وحده وانه الذي انعم علي وحده إذن أن لا اعبد غيره هذا من ذاك لكن توحيد الربوبية هو كله جزء من توحيد الإلهية أرجو أن يكون هذا واضحا أنا أردت أن أنبه إلى هذه القضية أيضا هذا تتميم لهذه القضية وإيضاح لفضل توحيد الإلهية طيب ننتقل إلى معنى العبادة طالما أن توحيد الالوهية هو إفراد الله تعالى بالعبادة

1-ما هي العبادة ؟

الحديث عنها باعتبارين:

1-:باعتبار الفعل منها: وهي حركة القلب والأعضاء

2- وباعتبار الذي سيفعله العبد أي المفعول: الذي تحرك به القلب والأعضاء

عندنا جانبان:

عندنا جانبان- الجانب الأول:باعتبار فعلها التي هي حركة القلب والأعضاء

والجانب الثاني باعتبار المفعول الذي تحرك به القلب والأعضاء

الجانب الأول: وهو جانب فعلها الذي نسميه التعبد سنعرف التعبد الذي هو فعل العبادة-

والثاني: المتعبد به وهو المفعول في العبادة

1.1-طيب ما هو تعريف التعبد؟

:قلنا التعبد الذي هو فعل العبادة والذي هو حركة القلب والأعضاء وهذه عبادة

التعبد في اللغة:هو التذلل وطريق معبد يعني مسخرا مذللا

التعبد في الشرع: التعبد هو التذلل لكن الشرع يضم إلى كلمة التذلل ضابطين حتى يكون تعبدا هو التذلل عن محبة وتعظيم-التذلل التعبد الذي هو فعل أو حركة القلب والأعضاء وهو فعل هذه العبادة هو ايش؟هو التذلل عن محبة وتعظيم التذلل لم يأت مطلقا التذلل وحده مايكفي المحبة وحدها لاتكفي التعظيم وحده لا يكفي ولذلك فان العلماء قالوا لابد في العبادة من حب وخوف ورجاء لماذا؟ حتى تستكمل فالحب يضع الإنسان على الطريق ؛العابد الذي يحب أن يقف على الطريق لا يخرج يبدأ بالطريق يبدأ بأول خطوة في الانتقال إلى محبوبه و الخوف يمنعه من الخروج عن الطريق كالسوط الرادع المانع من الخروج عن الطريق ولكن الرجاء يدفعه للطريق لأنه يبحث عن هدف يعني يريد أن يصل إليه* الرغبة وصوله إليه قال الله تعالى ﴿فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)الانبياء﴾ نلاحظ هذا المعنى في هذه الآية﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾ ---إذن هذه الآية تدل على المعنى الذي نريده وهو أن العبادة إنما تكون كما قال يدعوننا رغبا ورهبا تذللا عن رغبة ورهبة عن محبة وتعظيم وهكذا يكون العبد قد وصل إلى المعنى المناسب لفكرة التعبد

إذن العبادة إما بمعنى التعبد وإما بمعنى المتعبد به التعبد هو نفس الفعل والمتعبد به مفعوله --طيب إذا كان هذا واضحا ؟----


1.2- ننتقل إلى المتعبد به :

تعريف العبادة باعتبار المتعبد به وهو المفعول ما هي؟

عرفه شيخ الإسلام ابن تيمية بالتعريف المشهور المعروف عند الجميع بكتاب العبودية وغيره بقوله العبادة هي اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة قال فالصلاة والزكاة والصيام والحج وصدق الحديث إلى آخره وأمثال ذلك من العبادة كذلك حب الله ورسوله وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له والصبر لحكمه وشكر نعمته و نعمه والرضا بقضائه والتوكل عليه كذلك هو من عبادة الله عز وجل إذن اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال الباطنة والأقوال الظاهرة-والأعمال-الأعمال الباطنة والأعمال الظاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توحيد الإلهية -إفراد الله تعالى بالعبادة بما شرع-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امم النمل.....سبحان الله تعالى
» خمسه ما هم
» هل المستحب قضاء المرآه ايامها ام البدء بصيام الست ايام من شوال
» أنا في ذمة الله قصة قصيرة!!!!
» Kt متى ترجعين الى الله؟؟ .يا أختاه !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاطر للقران :: العقيده والتوحيد-
انتقل الى: