منتديات الشاطر للقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاطر للقران

منتدي نسائي لعلوم القران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ان هذه العبادة هي من صالحنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مراقبين



انثى عدد الرسائل : 285
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

ان هذه العبادة هي من صالحنا Empty
مُساهمةموضوع: ان هذه العبادة هي من صالحنا   ان هذه العبادة هي من صالحنا Emptyالأربعاء 29 أكتوبر 2008, 2:22 am

2-* ثانيا: ان هذه العبادة هي من صالحنا

3-* ثالثا: ان هذه العبادة العبادة في امكاننا وفيها لذة وقرة عين كما قال عليه الصلاة والسلام --*-وحبب الي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة*---فهذه العبادة يعني فرضية العبادة علينا لا تستلزم منعنا من اخذ شيء من دنيانا والتلذذ بالدنيا وانما هذه العبادة تقتضي انه ابيح لنا شيء من الدنيا فنحن نستبيحه وناخذه وننتفع به ونتلذذ به وفي هذه العبادة ايضا مايمنعنا من فعل اشياء ايضا من هذه الدنيا او التلذذ بها الى اخره فهذا ايضا هو من التعبد فنمنع شيئا ونفعل شيئا وبهذا نكون قد تعبدنا بالنسبة لدنيانا ولملاذنا الى اخره هذا بالاضافة عبادة الله عز وجل بالصلاة والزكاة والحد وغيرها طيب اذن هذا معنى واضح وارجو ان يكون الان واضحا في كلمة الا ليعبدون-هذه حكمة عظيمة وغاية حميدة جدا من خلق المخلوقات –جميل[/color]



*-ثانيا في ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ فائدة عظيمة

في قضية الاسماء والصفات قد لانعود اليها وهي اثبات الحكمة من الخلق ومن افعال الله كما يقول اهل السنةفالمخالفون للسنة من المتكلمين والاشاعرة وغيرهم ينكرون انه لافعال الله حكمة ان الله يفعل لعلة معينة وحينئذ لا يوافقون على ان لام ليعبدون هي لام التعليل وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون يعني ان عبادة الله عز وجل هي المراد من هذه- وكأني رأيت لماذا فسرنا كلمة يعبدون يوحدون الجواب واضح اذا نظرت الى القران فمن فضل الله عز وجل الان مشكل كله مزال عنه العجمة ستجد انه* لِيَعْبُدُونِ* يعني وما خلقت الجن والانس الا *ليعبدوني* لكنها تناسب اواخر الآي فصارت ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ فاذا قلت وما خلقت الجن والانس ماذا ؟﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾*56* ﴿ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ﴾ *57* ﴿ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾ *58* فالاية ناطقة بذلك لا تحتاج الى تفسير نحن مافسرنا وانما قررنا ماهو موجود﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ ليس معناها ليعبدوا يعني ليعبدوا وانتهت القضية -يعبد من شاء-ولكن ليعبدوني وهذه تدل على ان المراد عبادته وعبادته وحده لاشريك له اذن: الا ليعبدون فيها بيان الحكمة من العبادة اثنين::::فيها بيان ان الحكمة صفة لله عز وجل ثابتة وان الله سبحانه وتعالى يخلق لحكمة لايخلق هكذا من غير حكمة ولا يفعل من غير سبب بل له حكمة في افعال سبحانه وتعالى وهذا هو معنى اسم الحكيم في الحقيقة هذا من معاني اسم الحكيم انه يتصف بصفة الحكمة اذن وما خلقت الجن والانس الا ليتعبدون فيها المعاني التي ذكنا طيب ننتقل الى التي بعدها؟طي
******************

قال: وقوله (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ)

*(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ ):

:يعني في جميع الأمم سواء كان في جميع القرون والاجيال ام كان في جميع الاقوام ولو في الزمن الواحد والقرن الواحد لان بعث الرسل والانبياء كان احيانا يكون في الزمن الواحد اكثر من نبي واحيانا يكون في ازمان طويلة نبي واحد فمثلا من بعد عيسى عليه السلام الى نبينا عليه الصلاة والسلام الى قيام الساعة لايوجد الا نبي واحد وهو نبينا عليه الصلاة والسلام لكن قبل عيسى عليه السلام بل في بني إسرائيل كان يجتمع في القوت الواحد اعداد كبيرة جدا من الانبياء وكانوا يقتلون الانبياء اذن:ف-ولد بعثنا في كل امة -سواء اكان في كل جيل ام كان في الجيل الواحد رسلا - (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ)

لعلنا نقف هنا وقفة مع

كلمة رسولا حتى نتبين معنى الرسول

ولا بد ان نعرف معنى الرسول من خلال قاعدتين او مقدمتين :

الرسول هو نبي والرسالة زيادة يعني كل رسول نبي وليس كل نبي رسولا فالرسول فيه معنيان:

المعنى الاول:النبوة: لانه منبا من عند الله عز وجل

والمعنى الثاني انه رسول: لكن من اجل ان نعرف الفرق بين النبي والرسول او من اجل ان نفهم هذه القضية بشكل مناسب لابد من ان نعرف :

الفرق بين النبي والرسول

-ولولا ان التكست يحتاج الى كتابة بوقت طويل لكنت اخذت من كل واحد منكم كيف يعرف النبي والرسول لكن انا الذي اعرفه من الناس ان اكثرهم يعرف النبي والرسو ل بتعريفات ..
[/center][/b][/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان هذه العبادة هي من صالحنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاطر للقران :: العقيده والتوحيد-
انتقل الى: