منتديات الشاطر للقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاطر للقران

منتدي نسائي لعلوم القران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أسرار البيان فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام البنات




عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

من أسرار البيان فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار البيان فى القرآن   من أسرار البيان فى القرآن Emptyالثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 12:19 pm

في قوله تعالى :-
(فإن كذبوك فقل ربكم ذو رحمة واسعة ولا يُردّ بأسه عن القوم المجرمين)


الفائدة الأولى :
قال الشيخ طاهر الجزائري في (التبيان لبعض المباحث التعلقة بالقرآن على طريق الإتقان) (ص289) :
(لا بد من وقوع المناسبة بين مطالع الكلام ومقاطعه ، إلا أنه قد يخفى ذلك في بعض المواضع على من لم يكن بارعاً في علم البيان ، وذلك مثل قوله تعالى (فإن كذبوك فقل ربكم ذو رحمة واسعة ولا يُردّ بأسه عن القوم المجرمين) ، فإن الظاهر أن يقال : ذو عقوبة شديدة ؛ وإنما قال : (ذو رحمة واسعة) نفياً للاغترار بسعة رحمة الله تعالى في الاجتراء على معصيته ؛ وذلك أبلغ في التهديد ؛ ومعناه : لا تغتروا بسعة رحمة الله تعالى فإنه مع ذلك لا يُردّ عذابُه عن مثلكم من المجرمين) .



الفائدة الثانية :

قال محمد رشيد رضا في تفسير قوله تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [البقرة 173] : (ومن مباحث البلاغة في الآية أن ذكر (غفور) له فيها نكتة دقيقة لا تظهر إلا لصاحب الذوق الصحيح في اللغة، فقد يقال: إن ذكر وصف الرحيم ينبئ بأن هذا التشريع والتخفيف بالرخصة من آثار الرحمة الإلهية ؛ وأما الغفور فإنما يناسب أن يذكر في مقام العفو عن الزلات والتوبة عن السيئات؟ والجواب عن هذا أن ما ذكر في تحديد الاضطرار دقيق جداً، ومرجعه إلى اجتهاد المضطر، ويصعب على من خارت قواه من الجوع أن يعرف القدر الذي يمسك الرمق ويقي من الهلاك بالتدقيق، وأن يقف عنده؛ والصادق الإيمان يخشى أن يقع في وصف الباغي والعادي بغير اختياره؛ فالله تعالى يبشره بأن الخطأ المتوقع في الاجتهاد في ذلك مغفور له ما لم يتعمد تجاوز الحدود؛ والله أعلم).
وقد سبقه إلى نحو هذا المعنى ابنُ عادل فقد قال في تفسيره (اللباب في علوم الكتاب) : (فإن قيل: قوله تبارك وتعالى: { فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} [كيف] يناسب أن يقال بعده: {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} فإنَّ الغفران، إنَّما يذكر عند حصول الإثم؟
فالجواب من وجوه:
أحدها: أن المقتضي للحرمة قائم في الميتة والدَّم إلاَّ أنه زالت الحرمة؛ لقيام المعارض، فلمَّا كان تناوله تناولاً لِما حصل فيه المقتضي للحرمة، عبَّر عنه بالمغفرة، ثم ذكر بعده أنَّه رحيم، يعني: لأجل الرحمة عليكم أبحت لكم ذلك .
وثانيها: لعل المضطرَّ يزيد على تناول قدر الحاجة.
وثالثها: أن الله تعالى، لمَّا بيَّن هذه الأحكام، عقَّبها بقوله تعالى (غَفُورٌ) للعصاة، إذا تابوا، (رَحِيمٌ) بالمطيعين المستمرِّين على منهج الحكمة).
قلت: ولعل من معاني هذه الفاصلة الحكيمة أن فيها دفعاً لما قد يستغربه بعض الناس من إباحة ما هو في الأصل محرم، فبين تعالى أنه كما يغفر الذنب في أحيان كثيرة بعد ارتكابه فإنه كذلك قد يغفره قبل ارتكابه بل يجعله مرفوعاً سلفاً ويبيح تلك المسألة، رحمة منه بعباده، فإنه هو الغفور الرحيم لا معقب لحكمه ولا رادَّ لفضله ، الحلال ما أحله والحرام ما حرمه والدين ما شرعه ، له الحكم وله الأمر وإليه ترجعون .


المصدر
ملتقى أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مراقبين



انثى عدد الرسائل : 285
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

من أسرار البيان فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار البيان فى القرآن   من أسرار البيان فى القرآن Emptyالجمعة 07 نوفمبر 2008, 9:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك

نور الله صدرك كلما اافلت الشمس والقمر وازاح الله همك كلما حج فوج او اعتمروجعل الله ذريتك كأبي بكر وعمر وغفرالله لوالديك على مد البصر وكثررررررررررر الله احبابك ومحبيك بعدد ملايين البشر

من أسرار البيان فى القرآن Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسرار البيان فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحن و القرآن الكريم
» فضل القرآن وأهله
» كيف يحب ابنك القرآن
» توبة فتاة في روضة القرآن
» أحكام تجويد القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاطر للقران :: المنتدي العام :: منتدي الحوار العام-
انتقل الى: