منتديات الشاطر للقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاطر للقران

منتدي نسائي لعلوم القران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الموصلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مراقبين



انثى عدد الرسائل : 285
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الموصلي Empty
مُساهمةموضوع: شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الموصلي   شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الموصلي Emptyالأحد 12 أكتوبر 2008, 11:40 pm

باسم الله الرحمان الرحيم

شرح كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ عبد الله الموصلي حفظه الله

الدرس الاول

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما كثيرا

اولا:لابد من معرفة ما اهمية هذا التوحيد ونحن في مجالسنا عادة في خطبنا وفي دروسنا نكثر من الحديث عن اهمية التوحيد بما لا يدع مجالا للشك في اهمية التوحيد ولكن مع ذلك انا سأذكر بعض ما نحتاج اليه في هذا الباب فا خلق الله سبحانه وتعالى الخلق كلهم انسهم وجنهم ملائكتهم وجميع الخلق بل ماخلق السماوات والارض الا من اجل إن يعبد الله سبحانه وتعالى وحده لاشريك له كما هي الاية الاولى في الكتاب ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾حتى السماوات والارض؟نعم قال الله تعالى * وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ *سورة الجاثية (آية:13) فالسماوات والارض والمخلوقات مسخرة لهذا الانسان وهذا الانسان وكذلك الجن خلق من اجل عبادة الله عز وجل وحينئذ يكون كل شيء قد خلق من اجل عبادة الله وحده لا شريك له وهذا هو موضوع التوحيد الذي نحن بصدده فما انزل الله من كتاب ولا ارسل من رسول الا في امر التوحيد قال الله تعالى (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) (النحل (آية:36):

وقال سبحانه وتعالى *(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُون)الانبياء اية:25

اذن :هذا الذي امر الله به وهذا الذي من اجله خلق الله الخلق ومن اجله انزل الكتب ومن اجله ارسل الرسل --اخواني اعيد فاقول ارجو إن لا تكتبوا كثيرا حتى نستطيع إن نتابع من خلال فهم النصوص إن شاء الله تعالى --اقول :اذا كان كل شيء خلقه الله عز وجل وكل رسول ارسله الله وكل كتاب انزله الله فانما ذلك كله فانما ذلك الذي انزل الله وارسل الله وخلق الله سبحانه وتعالى من ذلك كله من اجل التوحيد هذا كله دال على اهمية التوحيد لذلك فان الانسان لاينجو عند الله الا بالتوحيد لا يدخل الانسان الدين الا من خلال التوحيد فلا يدخل الا بشهادة التوحيد وكذلك اذا اراد إن يخرج من الدنيا فانه يحتاج الى كلمة التوحيد كما قال صلى الله عليه وعلى اله وسلم :*من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة * نسال الله إن يختم لنا جميعا بهذه الكلمة وكذلك في كل عمل يعمله الانسان وكل عبادة يقوم بها الانسان يحتاج الى إن يكون مخلصا فيها موحدا فيها فكل عبادة لا يكون فيها اخلاص لا يقبلها الله عز وجل فالتوحيد اول واجب والتوحيد اخر واجب والتوحيد واجب في كل واجب اذن :فلا بد لنا حينئذ من إن نعلم إن هذا التوحيد إن هذا الامر الذي جميع القران الذي نزل نزل فيه التوحيد اما لبيان التوحيد وحقيقته وتفصيله واما للامر به واما للنهي عن ضده وهو الشرك واما لبيان مكملاته من الامر والنهي وغيرها واما لبيان مضاداته والنهي عنها من المناهي والبدع والموصلات الى الشرك والعياذ بالله تعالى واما ما فيه من خبر عن الله عز وجل في توحيده واما مافيه عن خبر عن امم قد خلت خالفت التوحيد فقطع الله دابرها وجعل عاقبتها السوء وليس لها في الاخرة الا النار واما خبر عن امة وافت التوحيد فكانت العاقبة لها في الدنيا وهي في الاخرة ناجية عن الله عز وجل ومن اهل الجنة وهكذا ماكان من اخبار بعد ذلك بعد الامم مما يكون من اشراط الساعة واخبار الساعة وغير ذلك كل ذلك تبع للتوحيد اذن فالتوحيد لا بد من معرفة انه الاصل في كل شيء انزله الله عز وجل وحينئذ لابد من إن نذكر قضية بلغني عن بعض الناس انهم في بعض الفضائيات هداهم الله يتنقصون من الحديث عن التوحيد يقولون انتم لم تزالوا تتكلمون ولم تنفكوا تتكلمون عن التوحيد لماذا التوحيد التوحيد, نعم التوحيد يجب إن لايترك الانسان الحديث عنه بل إن النبي عليه الصلاة والسلام كما انه بدا الحديث عن التوحيد مع امته كذلك كان التوحيد هو المادة التي ختم بها حياته عليه الصلاة والسلام فكما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها إن النبي عليه الصلاة والسلام اقول كان النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك الوقت قد اشتدت به الحمى واشتد به الالم وازداد به الكرب وتغشاه ماتشغاه من الالم وكان بين يديه خميصة يضعها على وجهه فاذا اغتم رفعها وقال *لا اله الا اله الا الله *وقال:*لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد *يحذر مافعلوا*هذا دليل على انه وهو في اخر رمق عليه الصلاة والسلام مازال ينبه الامة يحذرها من فعل اهل الكتاب الذين اتخذوا من دون الله الرسل او الانبياء او الصالحين اندادا من دون الله عز وجل اخواني وما اجمل الحديث عن التوحيد فبه تتعطر المجالس يكفينا إن مجلسنا عندما يكون فقط خالصا للتوحيد وللحديث عن توحيد الله عز وجل يكفينا إن يتعطر حديثنا بمثل هذا الكلام ولو اننا اردنا فقط إن نتكلم عن فضل التوحيد وماله في الدنيا لان الامن والامان في الدنيا يحصل بالتوحيد والتوفيق في الدنيا يحصل بالتوحيد وهكذا كما قال سبحانه وتعالى على لسان ابراهيم يبين خطورة الشرك من ذلك ما فيه في الدنيا إن لا امن ولا اطمئنان بل الخوف كله بمخالفة التوحيد قال ابراهيم عليه السلام كما اخبر الله عنه الانعام (آية:82): ﴿ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾

لماذا لهم الامن ؟ لانهم موحدون لانهم لم يلبسوا ايمانهم بظلم سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الامر قالوا يارسول الله *وأينا لم يظلم نفسه قال انما ذلكم الشرك كما قال ذلك العبد الصالح يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم *اذن:فالتوحيد سبب في الامن والامان في الدنيا وكذلك سبب للتمكين قال تعالى( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)سورة النور اية (55) انتبه! *يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا*اذن فهذا هو الاصل الذي به يحص التمكين والذي يحصل به مايكون من نعمة ينعم بها الله عز وجل على عباده من نعمة الامن والامان والسلامة والاطمئنان والتمكين في الارض وهكذا الامر بالنسبة للاخرة فلا يغفر الله عز وجل ذنبا اذا كان هذا الذنب هو الشرك اما إن كان غير الشرك فالامر اهون من ذلك كما قال سبحانه وتعالى (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )النساء اية(48)



فمهما بلغت الذنوب وقد خرج الانسان من هذه الدنيا بالتوحيد فمهما بلغت هذه الذنوب لن تبلغ مبلغ الشرك فقد قال صلى الله عليه وسلم فيما روى عن ربه عز وجل -يا ابن آدم لو اتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا اتيتك بقرابها مغفرة-قراب الارض يعني قدرها -يغفر الله له جميع الذنوب وليس بعيدا عنكم حديث ابي هريرة رضي الله عنه الذي فيه والحديث في سنن الترمذي وغيره الذي فيه *إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة و تسعين سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ثم يقول ، أتنكر من هذا شيئا ، أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يارب ، فيقول أفلك عذر ؟ فيقول : لا يا رب فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله فيقول أحضر وزنك ، فيقول : ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فقال : إنك لا تظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة ، و البطاقة في كفة ، فطاشت السجلات و ثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله شيء*



ففي اخر الحديث ينجو هذا العبد لان معه بطاقة مكتوب فيها اشهد إن لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله فهذه النجاة انما حصلت بالتوحيد الذي نحن نتكلم عنه

اذن اخواني لعلنا إن شاء الله تعالى لا نطيل الحديث عن اهمية التوحيد لانه إن شاء الله تعالى واضح لكم ندخل مسرعين في الموضوع وتابعوا معي من خلال الصورة التي انزلتموها عن طريق هذا الرابط انظروا الرابط مرة اخرى واطلب من اخواني إن لايكثروا الكتابة في التكست الذي لم ينزل الصورة ينزلها ويتابع معي من خلال الصورة

كما ترون ياخواني الكلام عن التوحيد من خلال تعريفه وتقسيمه:

التوحيد :هو افراد الله سبحانه بما يختص به
يعني: [color=violet]اننا لا نجعل لغير الله مما يستحقه الله عز وجل او مما يختص به الله عز وجل لا نجعل شيئا من ذلك لغير الله اذن من خلال مراجعة هذه الصورة نبدا بالشرح إن شاء الله تعالى من خلال الصورة

افراد الله تعالى بما يختص به وهذا الذي نفرده به يعني نوحده به بما يختص به ثلاثة اقسام-بعض اهل العلم قسمه الى قسمين كما ذكر ابن القيم وغيره ذكروا إن التوحيد قسمان 1-توحيد الاثبات والمعرفة و2-وتوحيد القصد والطلب

توحيد الاثبات والمعرفة يتحدث عن توحيد الربوبية وتوحيد الاسماء والصفات لان المقصود فيه اثبات مايجب اثباته لله عز وجل وكذلك إن نعلمه وان نعتقده سواء كان من الربوبية او من الاسماء والصفات واما توحيد القصد والطلب فهذ اثبات او هذا الكلام فيه عن عمل الانسان فقصد الانسان وطلب الانسان وسؤاله وعمله واخلاصه النية جميع ذلك من توحيد الالوهية فهذا القسم توحيد الوهية والقسمان الاخران يدخلان في توحيد الاثبات والمعرفة

لكن نحن الان سنعتمد التقسيم الثلاثي وهو:

أقسام التوحيد

توحيد الربوبية-قسم

وتوحيد الالوهية-قسم ثان

وتوحيد الاسماء والصفات-قسم تالت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الموصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة نا جحة لجعل الا طفال يقبلون علىحفظ كتاب الله
» خمسه ما هم
» هل المستحب قضاء المرآه ايامها ام البدء بصيام الست ايام من شوال
» نتابع الدرس الاول من التوحيد
» الدرس الثاني من دروس التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاطر للقران :: العقيده والتوحيد-
انتقل الى: