[center]أحكام الإستعاذه
[صيغتها[/b]:أعوذ بالله متن الشيطان الرجيم"الصيغة المختارة عند أئمة التجويد لقوله تعالي(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).
معناها:الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله سبحانه وتعالي .
[color=orange]أحوال الاستعاذه[/color]:
للاستعاذه عند بدء القراءه حالتان هما الجهر أو الاخفاء
ا1-الجهر بالاستعاذه
أأ-إذا كانت القارئه تقرأ جهرا وهناك من يستمع لقرءتها.
ب-إذا كانت وسط جماعة يتدارسن القرآن وكانت هي المبتدئة.
2-إخفاء الاستعاذه
أأ- إذا كانت القارئه تقرأ سرا.
ب-إذا كانت القارئه تقرأ جهرا وكانت منفرده "ليس هناك من يستمع لقراءتها"
ج-إذا كانت القارئة تقرأ في الصلاه مطلقا سواء كانت إمامه أو مأمومة سواء كانت القرأة سريه أو جهرية.
د-إذا كانت القارئه تقرأ وسط جماعة يتدارسن القرآن ولم تكن هي البادئة.
[b]حكم الاستعاذة[/b]:
1- قال البعض أنها مستحبة . 2- قال البعض أنها واجبة.
ملاحظة
* وجه الجهر بالاستعاذة أن ينصت السامع للقراءة.
* وجه الأسرار بالاستعاذه ليحصل الفرق بين ما هو قرآن وما ليس بقرآن.
فائده:
لو قطع القارئ قراءته لضرر طارئ كالعطاس أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءه لا عيد الاستعاذة.
لو قطع القارئ قراءته إعراضا عن القراءة أو لكلام لا يتعلق بمصلحة القراءة أو التجويد ولو لرد السلام فإنه يستأنف الاستعاذه.